رباعيات الخيام
طبعة المركز القومي للترجمة - ترجمة محمد السباعي - 140 صفحة - قطاع صغير - الكتاب مبسط الى اللغة العربية السهلة وبها معاني للكلمات الصعبة وتحليل لجميع الابيات ومعانيها وملخص الى اجمل ما كتب الخيام.
ولعمر الخيام( 1038 -1048 ) اسلوب قوي رصين واشتغاله بالفلسفة والفلك اضفى على شعره طابع فكري خلاب و يدور بك في السماوات بجوار النجوم والكواكب
ويمكن ملاحظة الآتي في اسلوبه:
1. التفكر في الموت والحياة فهي مسألة تشغله كثيرا ويتفكر بها ويحللها بشكل فلسفي ويتعجب من تكالب الناس على الدنيا مادام الموت هو النهاية ، ويتعجب من جدل المفكرين وخلافاتهم و هزل اللاعبين ولعبهم مادمنا في النهاية راحلون فهو يقول عن ذلك في شعره:
قال قومٌ اعطنا الدنيا نصيبا......حبذا الدنيا لمشتاقٍ حبيبا
وفريق ظلَّ للاخرى طلوبا.......ضلةً للمرءِ يسلو عاجلا
من نعيم لسراب ذي خداع
المعنى: ان هناك من طلبوا الدنيا كنصيبا لهم فهي حبيبة للمشتاقين لها ، وهناك آخرون طلب الآخرة ،ويالضلال الانسان الذي ينسى آخرته في مقابل حصوله على نعيم الدنيا العاجل المخادع الذي مثل السراب
من ضميرِ الأرضِ عقلي نَجَمَا....وارتقى حتى تَذَرَّى الأنجُما
كم وكم من مُشكٍل حلَّ وما .....حلَّ من عيٍشٍ وموتٍ مُشكلا
دون ذاكَ الغيبِ مسدولُ القِناع
المعنى: ان الانسان خُلق من الأرض،فمصدر عقله من قلب الارض ، ولكن الانسان ارتقى بعد ذلك في بحث وفحص الكائنات حتى وصل الى النجوم والكواكب ، وحل مشكلات كثيرة في هذه المجالات ، الا مشكلة الموت والحياة لم يستطع حلها فالغيب يحجبها بستار منسدل على عقله
2. التغنى بالطبيعة والخضرة والمروج فيرتحل بك الى الرياض والروابي العالية لتذهب الى السماء تارة والى الحقول تارة وبين الربوع الخضراء تارة اخري، كما يتغنى بالخمر على عادة العرب القدامي ولا يشترط ان يكون حقا شارب للخمر فقد تكون الخمر رمزا للسعادة او الفكر ، فكما يقول في هذه الابيات:
هاتها صِرفًا (1)سُلافًا قبلما.....نحتسي صَابَ الردى والعلقما(2)
كل حي سوف يثوي مُرغما...........حيثُ لا كاسُ ولا طاسُ ولا
عازفُ للشربِ مثقوب اليَرَاع(3)
1صرفا: الخمر الصافية،2 العلقم :الحنظل اى كل شئ مر ،3اليراع: هو القصب واليراع المثقوب منه هو المزمار
المعنى: ادر الخمر علينا (أي الراحة والسعادة) نقية قبل تجرع كؤوس الموت المرة، فما من حي الا ملاقي ساعته ومثواه رغما عنه، وهناك لا كاس ولا ملهى ولا عازفون للمزمار ولا طرب، اى اغتنم حياتك قبل الموت وزوال المتاع
3.يظهر جانب الفلسفة والحكمة في رضائه الشديد بالقضاء والقدر ويطمئنك ويبث فيك الأمل ويشجعك على الحياة رغم كل المتاعب والمعاناة فهو يقول هنا :
لا تضق همًا لأمس وَغَد...........أمس أودى وَغَدُ لم يولد
ويَلتا إن ضاع يومي من يدي ... عاطلًا من زينة اللهو وما
صقلت أطرافه شمس المدام
المعنى: لا تضيق بالأمس او تخف من الغد ،فالأمس قد ذهب والغد لم يأتِ بعد، فياويلك إن ضاع يومك من يدك دون سعادة واحترت بين ماضٍ ذهب وبين الغد البعيد الذي تصقل أطرافه وتبعده عنك الشمس الأبدية وتحول بينك وبينه فلا تراه ولا تعرف عنه شيئًا
4. كما ينصح دائما بمصاحبة العاقلين والبعد عن الجاهلين فهو يقول هنا:
صاحب من الناس كبار العقول..... واترك الجهال اهل الفضول
واشرب نقيع السمِّ من عاقلِ......واسكب على الأرض دواء الجَهول
أحبوا الشعر ولا تخافوا من صعوبة الفاظه ،فيمكن لك ان تقرأ الابيات والمعانى والتفسير أكثر من مرة، حتى تستوعبها ،وعلى صعوبة ذلك وبطئه الا انك ستستفيد استفادة كبيرة وستسعد بالمعاني اكثر مما تتخيل ، فالشعر احساس يذهب بك الى عالم الاحلام والخيال اكثر بكثير من الروايات
فالشاعر له ان يذهب بك الى اى مكان أراد وله الحق ان يحسسك بكل مشاعر الحياة التى يشعر بها، فالشعر شعور ، ومناجاة ، واحلام وفكر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق